أخبار الكويت

منال الكندري تكتب.. ( لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ ) مكاتب النزاهة

منال أحمد الكندري

في ظل العهد الجديد الذي يتخذ للاصلاح عنوانا ، نرى من الواجب البدء في اتخاذ طرق عملية و مطبقة في العديد من الدول المتقدمة لمكافحة الفساد في الهيئات الحكومية تراقب نزاهة سير العمل الحكومي ، وتختص بتلقي البلاغات دون الاعتماد على هيئات لم نرى فيها غير تسليم فلان وعلان لاقرار الذمة المالية مع تحفظنا على هذا الاجراء وفاعليته.

على ان تكون آلية العمل حسب وجهة نظرنا على النحو التالي :-

أولا : انشاء لجنة دائمة في مجلس الامة تحت اسم لجنة مكافحة الفساد لتضم تحتها لجنة حماية الاموال العامة التي تعتبر جزء من ما يجب مكافحة الفساد حوله.

ثانيا : انشاء مكاتب نزاهة تابعة للجنة في جميع وزارات الدولة ابتداء بمجمع الوزارات، ينتدب موظفوها بشكل سنوي غير قابل للتجديد من كافة مؤسسات الدولة ، ويتم توزيعهم عليها بشكل مدروس.

ثالثا : تقوم اللجنة برصد مظاهر الفساد و اوجه القصور الموجوده في الاجهزة الحكومية المنتدبة لمراقبتها ، وتقوم بتقديم تقرير يومي لرئيس المكتب والذي بدوره يقدم تقرير اسبوعي للجنة مكافحة الفساد بالمجلس للاطلاع واتخاذ ما يلزم من اجراءات.

رابعا : تكون تبعية الموظف المنتدب للعمل في اللجنة لمجلس الامة ، و يكون الاختيار تطوعياً على ان يراعى في ذلك ان لا يكون المنتدب قد سبق الحكم عليه في جناية او جنحة مخلة بالشرف والامانة ، او تم طلبه على ذمة قضايا مالية ، ما لم يرد إليه اعتباره.

خامسا : يكون رفع التقارير بشكل سري دون ذكر اسم كاتب التقرير ، ويعمل الموظفين في المكاتب الميدانية بهويات تحمل فقط اسم لجنة مكافحة الفساد دون اسمائهم الشخصية.

سادسا : لا يكون للعمل في هذه اللجان اي مميزات مالية او وظيفية ، ويتقاضى الموظف المنتدب ذات راتبه في مقر عمله المنتدب منه ، وتحتسب فترة الانتداب من ضمن الخدمة الفعلية .

سابعا : يقوم رئيس لجنة مكافحة الفساد بعرض تقرير شهري على مجلس الامة بخصوص عمل اللجان ، ورفع التوصيات لرئيس مجلس الوزراء ، وتقديم البلاغات للنائب العام.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى