أخبار الكويت

الأمين العام للناتو: لا نعرف موعد انتهاء حرب أوكرانيا ولن نسمح بانتصار روسيا

قال الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ، اليوم الأربعاء، إنه لا يستطيع التكهن بموعد انتهاء الحرب في أوكرانيا غير أنه استدرك بالقول إن الناتو لا يمكنه السماح بانتصار روسيا فيها لأنه سيكون كارثة.

تصريحات شتولتنبرغ جاءت خلال مؤتمر صحافي في بروكسل عقب لقائه برئيس الوزراء الروماني نيكولاي سيوكا أكد فيها على استمرار الناتو في تقديم الدعم لأوكرانيا.

وردا على سؤال في شأن موعد انتهاء تلك الحرب قال شتولتنبرغ إنه لا يمكنه أن يعرف موعد انتهائها وأضاف «الحروب بطبيعتها لا يمكن التنبؤ بها لن أخمن إلى متى ستستمر هذه الحرب». لكنه استدرك بالقول «فقط سأقول أمرين: أولا نحن مستعدون لدعم أوكرانيا قدر الحاجة. وثانيا لا يمكننا السماح للرئيس بوتين بالنصر. هذا سيكون كارثة».

وقال إن الناتو ورمانيا يعالجان تأثير الحرب في أوكرانيا على أمن البحر الأسود وأن الناتو يعزز وجوده من البحر الأسود إلى بحر البلطيق بما في ذلك طائرات مقاتلة من كندا وآلاف من القوات الفرنسية والبلجيكية والهولندية والأميركية. وشدد على أن هذا يبعث برسالة واضحة مفادها أن «الناتو مستعد للدفاع عن رومانيا وجميع الحلفاء الآخرين».

وقال أيضا إن حرب روسيا على أوكرانيا «حولت أجزاء من البحر الأسود إلى منطقة حرب» وحث روسيا على تجديد صفقة الحبوب التي أبرمتها الأمم المتحدة بوساطة تركية حتى يستمر الغذاء في الوصول إلى المحتاجين وفق تعبيره.

من جانبه قال رئيس الوزراء الروماني في المؤتمر الصحافي إن الأمن في المنطقة لا يزال يتأثر بالحرب الروسية على أوكرانيا وأعرب عن قلقه في شأن الاستقرار العالمي على المدى الطويل كما أعلن أن رومانيا ستستضيف الاجتماع المقبل لوزراء خارجية الناتو في بوخارست في نوفمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى